القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم أدوات التسويق الالكتروني وال SEO

لا يمكن تخيل مهني يعمل بدون أدوات اليوم و أنت تقرأ واحدة من تدويناتي القليلة سأشارك معك بعضا من أسراري المهنية وهى اهم أدوات التسويق الالكتروني وال SEO.
كثيرا ما يدردش معي المهتمون بالربح من الانترنت و حين أدل أحدهم على موقع خدمة معين أحس ببؤبؤي عينيه تتسوعان و نبض قلبه يثقل في إشارة إلى حدوث لحظة “آها” لديه. لهذا، أعتقد أنه من المفيد لك أن أقدم لك خلاصة سنين تجارب مع الخدمات التي أستعملها لأحصل على أفضل النتائج.
ادوات السيو و التسويق الالكتروني

سأضيف لهذه القائمة أدوات جديدة كل مرة و أضع أقساما جديدة بالتدريج حسب حاجة المتعلم و لذلك ستجدني من الآن فصاعدا أحيل كثيرا لهذه الصفحة.
إذا كنت مهتما بالأدوات في حد ذاتها إليك قائمة مطولة في جميع مجالات التسويق الالكتروني و الربح من الانترنت.
في هذه التدوينة سأهتم بالأدوات و الخدمات التي جربتها شخصيا و رأيي فيها. على بركة الله نبدأ :

شركات تسجيل النطاقات

هناك وفرة من مسجلات الدومينات و أشهرها godaddy لكنه يصادف كونه أسوء مسجل دومينات نطاقات بالنسبة لي و ذلك لسياسة التسعير الضبابية و الدعم الفني السيء و الحيل الخفية التي يجب عليك أن تكتشفها مثلا إذا أردت أن تحول دومينا لمسجل آخر أو إذا ربحت نطاقا من مزاد غودادي.
أفضل مسجل نطاقات هو Namecheap حتى اكتشفت مسجلا آخر و هو Namesilo. حبة الكرز فوق الكعكة التي جعلتني أعتمد على هذا المسجل هو أنه يوفر أرخص تسعيرة لدومين .كوم إضافة إلى حماية اسم مسجل الدومين Whois مدى الحياة عوض سنة مجانية من namecheap أما المسجلات الأخرى فالخدمة مدفوعة.

شركات الاستضافة

إيجاد شركة استضافة قادرة على تحمل حاجيات موقعك أمر مهم. لا تريد بأي حال من الأحوال أن تبقى مشغولا بعراقيل قواعد البيانات و السقوط المتكرر و الدعم الفني للهواة. امتلاك استضافة مستقرة، سريعة و مصممة خصيصا لنموذجك الربحي هي اللبنة الأولى في سبيل الربح.
هذه الشركات جربتها لأكثر من 6 أشهر: Bluehost، Hostgator، InmotionHosting، Site5، Siteground، AsmallOrange، Namecheap، Mediatemple إضافة لبعض الاستضافات التي لا تستحق الذكر.
من بين شركات الاستضافة المشتركة التي تستحق الإشادة Site5، AsmallOrange و A2hosting و هي شركات مازلت أستعملها لحد الآن.
إذا كان علي أن أختار فائزا نهائيا، أفضل شركة استضافة مشتركة بالنسبة لي و بدون منازع هي A2hosting صراحة هذه الشركة حديثة النشأة أبرهتني فهي سريعة و نادرة السقوط و عيوبها قليلة و يمكن التغاضي عنها.
بالنسبة لمن لديه مواقع تفوق 10 آلاف زيارة يومية أنصح بالاستضافة الخاصة OVH حيث تقدم أفضل الأسعار على الاطلاق من حيث تكلفة الخوادم الخاصة كما أنها تقبل الدفع بالعملة المحلية و عبر الأبناك المحلية لكل من المغرب و تونس.
Bonus : أيا كانت الاستضافة المشتركة التي تستعملها، ربط الموقع بخدمة MAXCDN سيأخذ سرعة موقعك و ثباته إلى مستوى آخر.

خدمات تحليل الروابط

الباكلنكات هي أهم شيء في السيو. و لكي تكون محترف سيو جيد يجب أن يكون لديك نافذة لتحليل روابط منافسيك سواء لتعيد إنتاج نفس الروابط التي حصلو عليها أو لتأخذ فكرة عن كم و قوة الباكلنكات التي تحتاجها للتغلب على منافسيك.
Ahrefs: هو أقوى قاعدة بيانات باكلنكات على الانترنت بدون منافس، إضافة إلى إظهار الباكلنكات التي يمتلكها منافسوك ستمكنك من معرفة كلمات الإرساء و نسبتها في بروفايل الباكلنك. سعر الخدمة 79 دولارا للشهر للحصول على تقرير شامل لروابط منافسك.
Majestic: أكثر ما يهمني في هذه الخدمة هو TrustFlow حيث بالنسبة لي هو أكثر معيار مصداقية على الانترنت. يمكن تزوير البايج رانك بسهولة و كذلك معايير Moz مثل PA و DA و لكن لا يمكن فعل نفس الشيء مع trustFlow.
بالنسبة للمجانيات هناك موقعان قليل من يعرفهما يوفران قدرا معقولا من المعلومات هما:
Linkody: يعطيك 30 يوما تجريبيا فقط ألغ الاشتراك و سجل بإيميل آخر و تمتع بالخدمة أكثر. لينكودي يقدم لك جميع كلمات الإرساء الخاصة بمنافسيك إضافة إلى باكلنكاتهم. قد تصل نسبة العثور على روابط منافسك إلى 60% من الروابط التي سيوفرها Ahrefs.
Ranksignals: هذا الموقع حديث العهد، لكنه يقدم خدمة جيدة. لن يعمل على المواقع الجديدة لكنه يعمل على المواقع المتواجدة منذ فترة. ميزته أنه يرتب لك أفضل باكلنكات منافسيك حيث يمكن تنشأ كثيرا من باكلنكات التعليقات استنادا عل هذه الأداة.
Bonus : موقع webmastercare يقدم العديد من أدوات لتحليل Trust Flow و Moz Metrics و البايج رانك بالجملة و أداوت أخرى مفيدة.

خدمات تحليل الكلمات المفتاحية

قبل أن تتوجه للباكنلكات لتمسك كلمة مفتاحية، عليك أولا أن تدرس الكلمة المفتاحية. الدراسة ليست فقط لقياس تنافسية الكلمة و إنما لمعرفة النية وراء البحث و لقياس ربحية الكلمة و قيمتها الفعلية و أكثر من ذلك لتعرف كيف تصيغ موضوعك كي يحصل على أفضل مكان ممكن في نتائج البحث دون دعم من الروابط الخارجية. سر مسك الكلمات في بناء الروابط لكن سر الربح من الانترنت هو في الكلمات المفتاحية في حد ذاتها.
Semrush هو الأفضل دون منافس. Semrush يقدم قاعدة بيانات ضخمة للكلمات المفتاحية التي تجلب الزوار لمنافسيك و باكلنكاتهم إلخ. Semrush هو أقرب خدمة للكمال بالنسبة لأي شخص مهتم بالربح من الانترنت.
Google Keyword Planner لم يعد كما كان في السابق حينما كان اسمه Google Keyword Tool لكنه يظل الأداة التي تأتي لك بالمعطيات من بطن الوحش. 
Ubersuggest خدمة تقدم لك اقتراحات حول الكلمات المرتبطة بكلمة مفتاحية. من خلال هذه الأداة يمكنك أن تاخذ فكرة عن المواضيع الذي يجب أن تكتب عنها في نيتش معين.
Bonus: لا شك أن هناك شبه انعدام في أدوات التسويق الالكتروني الداعمة للعربية. هذا الجهل بالسوق العربية يدفع كثيرا منا للابتعاد عنها. لحسن الحظ هناك أداة شبيهة بـ ubersuggest تقدم نظرة إلى الكلمات العربية التي يبحث عنها العرب بل و تعطيك إمكانية اختيار غوغل بالروابط المحلية مثل com.sa و co.ma و غيره. الخدمة هي keywordtool.io

خدمات تعقب مسك الكلمات

التجسس أو ما يحب البعض تسميته بالتحليل من أهم الأشياء في عالم السيو. عليك أن تكون ملما بالمستجدات و على تحديث دائم و الأهم من ذلك أن تكون على اطلاع بما يحدث لمواقعك و المراكز التي تحتلها في نتائج البحث و التغيرات التي تطرأ عليها. لذلك تحتاج إلى أدوات لتتعقب أداء الكلمات المفتاحية خاصتك و خصوصا تلك التي تجلب لك الزوار و الدولار.
Pro Rank Tracker : أفضل أداة تتبع الكلمات هي PRT، هذا الموقع يوفر لك 20 كلمة مفتاحية لتتبعها مجانا، طبعا هناك بضع خدمات مجانية لكن ما يميز PRT أنه يوفر لك تقارير يومية مجانا مباشرة إلى علبة رسائلك و الأجمل من هذا كله أنه دقيق في معطياته. ملحوظة: لهذا الموقع سياسة خاصة بالحسابات النائمة رغم أنه يوفر لك التقارير على الايميل بين الفينة و الأخرى سجل دخولك كي لا يتم اغلاق حسابك.
MicroSiteMasters : هذا الموقع يقدم لك إمكانية تعقب الكلمات مع تقارير بمنحنى التغيرات عبر الزمن و يوفر عددا أكبر من الكلمات المسموح متابعتها. إذا كنت تبيع خدمات سيو فهذا الموقع هو صديقك لأنه سيوفر لك الحجم المطلوب مجانا.
Rankinity : هذا الموقع يعطيك 5 دولار كرصيد مجانية إذا تتبعت بها 10 كلمات ستكفيك 6 أشهر، المميز في هذا الموقع أنه يراقب قائمة المواقع التي تنافسك على الكلمة المفتاحية.و بذلك تأخذ فكرة على تحركات منافسيك و القادمين بقوة من الخلف لتأخذ الاجراءات المناسبة. الموقع يرسل أيضا تقارير يومية إذا كنت تفتح رسائلها يوميا سيستمر على هذا المنوال أو العكس سيبدأ بإرسالها أسبوعيا. في الكلمات الكبيرة قد يخطأ بمرتبة واحدة لأنه لا يدعم Google Answer Box أي علبة إجابات غوغل التي تظهر في كلمات معينة و في مناطق بحث جغرافية محددة.
Bonus: كل هذه المواقع الثلاثة يمكنك التسجيل فيها بإيملات متعددة و التمتع بمزيد من الخصائص المجانية.

خدمات الـ PROXY

البروكسي هو ايبيهات مختلفة تصلح لعدة أشياء و أهم ما يعنينا من استعمالاتها هو عدم حظر محركات البحث لعنوان الـ IP الخاص بك نتيجة كثرة طلبات الـ HTTP به. هناك خدمات شبيهة بالبروكسي مثل Socks و VPN لكن ما نريده هو بروكسيات لتشغيل برنامج ScrapeBox، هذا البرنامج سيكون له شرح حصري و خاص في كورس جنة الانترنت الاصدار الثاني.
SquidProxies : هناك العديد من خدمات البروكسي لكن أكثر خدمة تلائم الاستعمالات الخاصة لهذا البرنامج هي البروكسيات الخاصة لهذه الخدمة و لا داعي لذكر خدمات أخرى.
هل تستعمل خدمات أخرى فيما ذكر و تستحق أن تدرج في القائمة ضع اقتارحك في تعليق.
سينضاف إلى هذه القائمة قريبا :

  1. خدمات تحسين نسبة التحويل و عائد الاستثمار.
  2. خدمات البيانات الصحفية Press Release
  3. خدمات الباكلنكات PBNs
هل اعجبك الموضوع :
مدون تقني ومتخصص بالتسويق الإلكتروني وأعشق كل ما يخص الهواتف الذكية KharPhonk

تعليقات

محتوى المقالة